رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة البصرة تناقش تقييم أداء أنابيب التيتانات النانوية المستخدمة في تحسين النفط العراقي

نوقشت رسالة الماجستير للطالبة زينب محمد مهدي في جامعة البصرة كلية الهندسة قسم الهندسة الكيميائية بعنوان تقييم أداء أنابيب التيتانات النانوية المستخدمة في تحسين النفط العراقي وتتضمن .ادت الحاجة العالمية المتزايدة للنفط الخام ، الئ ضروره تعزيز إنتاج النفط باستخدام وسائل فعالة من حيث التكلفة. تشير طرق تعزيز استخلاص النفط EOR إلى مجموعة من التقنيات المتطورة التي يمكن استخدامها لزيادة إنتاج النفط من مورد نفطي معين. تُستخدم مواد النانو في العديد من عمليات صناعة النفط ، مثل الاستكشاف والحفر والأسمنت وإكمال الآبار والإنتاج والمعالجة. تم إجراء العديد من الدراسات على النانو جسيمات مثل أكسيد المغنيسيوم وأكسيد الألومنيوم وأكسيد الزنك وأكسيد الزركونيوم وأكسيد الحديد وأكسيد النيكل لاستكشاف إمكاناتها في تغيير قابلية التبلل ، وتقليل الشد البيني ، وتنشيط عمليات EOR.
في الدراسة الحالية ، تم استخدام عينات من النفط الخام المستخرج من حقول النفط الرئيسية في البصرة ، مثل مجنون و زبير 1 وشمال الرميلة ونهران عمر وغرب القرنة 1 ، وتم استخدام جسيمات التيتانيوم النانويه و انابيب التيتانيت النانويه كإضافات لتعزيز اللزوجة و (API) للنفط الخام العراقي ، لأغراض التعزيز. تمت دراسة تأثيرات نسب مختلفة من جسيمات النانو  (0.001 ، 0.002 ، 0.003 ، 0.004 ، 0.005 ، و 0.1٪ وزني) على فعالية الأنظمة التي تهدف إلى تقليل اللزوجة والكثافة والكثافه النوعية والشد السطحي والشد البيني ونقطة الانسكاب. علاوة على ذلك ، بحثت الدراسة الارتفاع في قيم API.
أظهرت الأنابيب النانوية أداءً ممتازًا عندما انخفضت لزوجة حقل مجنون بنسبة 37٪ ، وهو ما كان أكثر وضوحًا مقارنة بالتأثير الذي لوحظ في الحقول الأخرى ، وهي زبير 1 وشمال الرميلة ونهران عمر وغرب القرنة 1. انخفض الشد السطحي لهذه الحقول بنسبة 15.5٪ و 14.5٪ و 15.1٪ و 18.6٪ و 15.7٪ على التوالي ، عند استخدام 0.1٪ نسبه وزنيه من جسيمات التيتانيوم النانويه . وبالمثل ، أدى تضمين 0.1٪ نسبه وزنيه من انابيب التيتانيوم النانويه إلى انخفاض في الشد السطحي بنسبة 26.07٪ ، 19.7٪ ، 23.4٪ ، 23.6٪ ، و 19.6٪ ، وكان ذلك ملحوظًا بشكل خاص في حقل مجنون ، حيث أدت جسيمات التيتانيوم النانويه إلى انخفاض بنسبة 22.3٪.
وعند النظر إلى الشد البيني ، تبين أن جسيمات التيتانيوم النانويه لم تكن اكثر كفائه مثل انابيب التيتانيوم النانويه في تقليل الشد البيني. وكان ذلك ملحوظًا بشكل خاص في حالة مجنون ، حيث أدت جسيمات التيتانيوم النانويه إلى انخفاض بنسبة 22.3٪. ومع ذلك ، ثبت أن جسيمات التيتانيوم النانويه أكثر فعالية من انابيب التيتانيوم النانويه في تقليل الكثافة والكثافه النوعية ونسبة نقطة الانسكاب. في مجنون ، لوحظ انخفاض ملحوظ بنسبة 4.1٪ في الكثافة. في القرنة 1 ، ارتفعتالكثافه النوعيه لمجنون و زبير1 وشمال الرميلة ونهران عمر وغرب القرنة 1 بنسبة 4.3٪ عند إدخال النانو. كانت قيم API.لجسيمات التيتانيوم النانويه 23.5 ٪ ، 19.5٪ ، 17٪ ، 22.4٪ ، و 21.2٪ ، بينما كانت بالنسبة لانابيب التيتانيوم النانويه 15٪ ، 14.8٪ ، 15.4٪ ، 15.6٪ ، و 8.2٪. عند تركيز 00.1٪ وزني. في المئة. في مجنون ، انخفضت نقطة الانسكاب لـجسيمات التيتانيوم النانويه بنسبة 14.8٪ عند تركيز 0.1٪ وزني. وبالمثل ، أدى إضافة 0.1٪ انابيب التيتانيوم النانويه إلى انخفاض بنسبة 9.9٪ في نقطة الانسكاب ، متجاوزًا الانخفاض الذي لوحظ في مناطق أخرى.